ANNUAL SEIZURES REPORT QUESTIONNAIRE MEETING: WORKING GROUP ON FIREARMS, 2ND SESSION_ TENTATIVE DATES 7-11 APRIL 2014_EA
Correct misalignment Change languages order
ANNUAL SEIZURES REPORT QUESTIONNAIRE MEETING: WORKING GROUP ON FIREARMS, 2ND SESSION. TENTATIVE DATES 7-11 APRIL 2014 V1388042.doc (English) V1388040.doc (Arabic)
V.13-88042AV.13-88040 V.13-88040 V.13-88040
UNODC study on firearms traffickingالاستبيان بشأن الضبطيات السنوية تقرير من حكومة: السنة المشمولة بالتقرير:
Significant individual seizures report questionnaireتاريخ ملء الاستبيان: (اليوم/الشهر/السنة) تعليمات
At its fifth session, the Conference of the Parties to the United Nations Convention against Transnational Organized Crime adopted resolution 5/4 on illicit manufacturing of and trafficking in firearms, their parts and components and ammunition.هذا الاستبيان مقسَّم إلى ثلاث عشرة تبويبة. وتحتوي التبويبة الأولى على معلومات عن خلفية الدراسة وأهدافها. وينبغي للجهات المجيبة أن تحدِّد في هذه التبويبة الفترة المشمولة بالمعلومات المقدَّمة، وتاريخ ملء الاستبيان، والبلد الذي ملأه.
In paragraph 7 of that resolution, the Conference requested the United Nations Office on Drugs and Crime (UNODC) to conduct a study of the transnational nature of and routes used in trafficking in firearms, based on analysis of information provided by States on confiscated weapons and ammunition.وتحتوي التبويبة الثالثة على معلومات عن المصطلحات التي يستخدمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة (المكتب المعني بالمخدِّرات والجريمة) في هذا الاستبيان. وتحتوي التبويبة الرابعة على معلومات عن جهة الاتصال وسائر المشاركين. وينبغي أن تقدِّم جهة الاتصال المعلومات التي تدرج في التبويبة الرابعة.
At its sixth session, the Conference adopted resolution 6/2 on promoting accession to and implementation of the Protocol against the Illicit Manufacturing of and Trafficking in Firearms, Their Parts and Components and Ammunition.وتحتوي التبويبة الخامسة على أسئلة عن الضبطيات السنوية من الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة. وينبغي تقديم هذه المعلومات بالاستناد، قدر الإمكان، إلى أنواع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة.
In paragraph 7 of that resolution, the Conference took note of the information gathered thus far by UNODC in carrying out the study and requested UNODC to improve the methodology, in close consultation with Member States, and to complete the study in accordance with the given mandate, for consideration by the Conference at its seventh session.وتحتوي التبويبة السادسة على أسئلة عن الدروب المستخدمة في الاتجار، وتُطلب فيها معلومات عن بلدان الصنع والمغادرة والعبور والمقصد. وتحتوي التبويبة السابعة على سؤال عن وسائط المواصلات. وينبغي تقديم الأجوبة باستخدام النسبة المئوية أو، حيثما يتعذر ذلك، باستخدام عدد الوحدات.
Based on the mandate, the present questionnaire has been designed for completion by Member States only.وتحتوي التبويبة الثامنة على أسئلة عن جماعات المتجرين والاتجار. وتحتوي التبويبة التاسعة على أسئلة عن اتجاهات الاتجار ودروبه وأساليب القيام به.
For the purpose of conducting the study on trafficking in firearms, Member States are requested to provide information to UNODC using two questionnaires: an annual seizures report questionnaire and a significant individual seizures report questionnaire.وتحتوي التبويبة العاشرة على الأسئلة من 13 إلى 15 المتعلقة بالجرائم ذات الصلة، وأشيع الأفعال الإجرامية التي نمت إلى علم السلطات فيما يتصل بالضبطيات من الأسلحة النارية، وبالأشياء المضبوطة إلى جانب الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة.
The two questionnaires come in separate documents.ويرجى استخدام الخيارات الواردة في القائمة المنسدلة للإجابة عن السؤالين 14 و15.
The present Excel document contains the significant individual seizures report questionnaire and is divided into ten tabs.وتحتوي التبويبة الحادية عشرة على أسئلة عن اقتفاء أثر الأسلحة النارية. وتحتوي التبويبة الثانية عشرة على أسئلة عن التعاون الدولي فيما يتصل باقتفاء أثر الأسلحة النارية.
Depending upon national structures, information may be completed by different authorities.وتحتوي التبويبة الثالثة عشرة على حيِّز مخصَّص لتقديم تعليقات إضافية. ويرجى من الجهات المجيبة الرد على جميع الأسئلة.
To coordinate the completion and return of the questionnaire, it is recommended that Member States appoint a single focal point to act as a coordinating official for the questionnaire.وينبغي لجهة الاتصال المسؤولة عن تنسيق هذه الدراسة الاستقصائية أن تحدد جهة مناسبة للإجابة عن الأسئلة الواردة في كل تبويبة. ووفقاً لما تطلبه جهة الاتصال، يرجى الرد على الأسئلة الواردة في الأجزاء ذات الصلة وإعادتها إلى جهة الاتصال، مشفوعة بأيِّ مرفقات مطلوبة.
Focal points should consult the instructions in Tab Two of the questionnaire and ensure that all respondents responsible for completing individual sections have access to and have read the instructions prior to completing the questionnaire.وتتولى جهة الاتصال المسؤولية عن تجميع كل أجزاء الاستبيان وكفالة إعادة الاستبيان بما يحتويه من أجزاء بعد ملئها إلى مكتب المخدِّرات والجريمة في ملف واحد بصيغة إكسيل. وينبغي تقديم أيِّ مرفقات في شكل وثيقة محمولة (PDF).
The focal point should ensure that all relevant tabs are completed by the appropriate authorities and that the information is collated and returned to UNODC as a single completed questionnaire.وبالنظر إلى السمات الوارد بيانها أدناه، ينبغي ملء الاستبيان على شاشة الحاسوب، ثمَّ حفظه إلكترونيا وإرساله في وثيقة واحدة بصيغة إكسيل. ويمكن طباعة الاستبيان للرجوع إليه، ولكن لا يجوز تقديمه في شكله المطبوع. أقسام لتوفير معلومات فقط
التبويبة العنوان معلومات لجهة الاتصال وجميع الجهات المجيبة المعنيّة 1 المقدِّمة
التفويض بملء الاستبيان، والغاية منه وأهدافه 2 التعليمات شرح الاستبيان المعد بصيغة إكسيل 3
التصنيف بيان المصطلحات المستخدمة في ملء الاستبيان أقسام لملئها وإعادتها التبويبة العنوان
المعلومات المطلوبة 4 المشاركون معلومات الاتصال بجهة الاتصال وسائر الجهات المجيبة 5
Instructions for submission of the completed questionnaire by file upload to the UNODC website are available at http://firearmstrafficking.unodc.org.الضبطيات السنوية عدد الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة المضبوطة خلال الفترة المشمولة بالتقرير
6 الدروب دروب الاتجار بالأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة المضبوطة 7 النقل
وسائط نقل الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة المضبوطة 8 المتَّجِرون جنسية المتَّجِرين ومعلومات عن جماعات الاتجار 9
Please return the completed questionnaire by 31 March 2014 for data covering the period 2010-2012 and by 30 April 2014 for data covering the period January-December 2013.اتجاهات الاتجار معلومات عن اتجاهات الاتجار بالأسلحة النارية ودروبه وأساليب القيام به
10 الجرائم ذات الصلة الأفعال الإجرامية ذات الصلة؛ وسائر الأشياء المضبوطة فيما يتصل بالأسلحة النارية 11
Assistance with the completion of the questionnaire may be requested from the Global Programme on Firearms, Organized Crime and Illicit Trafficking Branch, UNODC.اقتفاء الأثر عدد الأسلحة النارية المضبوطة: المسجلة في بلدكم، أو المسجلة في بلد آخر، أو غير المسجلة، أو مجهولة التسجيل؛ ومعلومات عن أصحاب الأسلحة النارية المضبوطة
e-mail: gfp@unodc.org12 التعاون الدولي
UNODC study on firearms traffickingأسماء البلدان التي تعاونت خلال مرحلة اقتفاء الأثر
Annual seizures report questionnaire13 التعليقات ملاحظات وتعليقات لتوضيح المعلومات المقدمة
At its fifth session, the Conference of the Parties to the United Nations Convention against Transnational Organized Crime adopted resolution 5/4 on illicit manufacturing of and trafficking in firearms, their parts and components and ammunition.ترد التعليقات الخاصة بالمساعدة على ملء الاستبيان في الخلايا الموسومة بمثلث أحمر اللون في زاويتها اليمنى العليا. ولبعض الخلايا في الاستبيان قوائم منسدلة تتيح للمستخدمين الانتقاء من بين خيارات عدة.
In paragraph 7 of that resolution, the Conference requested the United Nations Office on Drugs and Crime (UNODC) to conduct a study of the transnational nature of and routes used in trafficking in firearms, based on analysis of information provided by States on confiscated weapons and ammunition.وهذه الخيارات المدرجة محددة بإطار أسود عريض حول صندوق الإجابة المتصل بها. وتطلب عدة خلايا في الاستبيان معلومات في شكل نص أو سرد. وربما يبدو لكم أنَّ الحيِّز المخصَّص لهذه الخلايا لا يكفي لتسجيل كامل إجابتكم على الشاشة، رغم أنه يتَّسع لعدد كبير جدًّا من الحروف.
At its sixth session, the Conference adopted resolution 6/2 on promoting accession to and implementation of the Protocol against the Illicit Manufacturing of and Trafficking in Firearms, Their Parts and Components and Ammunition.وسوف تُنقل جميع البيانات المدخلة والمقدَّمة إلى قاعدة البيانات الخاصة بهذه الدراسة. وإذا لم تكن هناك أيُّ معلومات لإدراجها، فيرجى ترك الخلية فارغة. كما يرجى عدم إدخال عبارة "لا ينطبق" أو أيِّ جواب آخر.
In paragraph 7 of that resolution, the Conference took note of the information gathered thus far by UNODC in carrying out the study and requested UNODC to improve the methodology, in close consultation with Member States, and to complete the study in accordance with the given mandate, for consideration by the Conference at its seventh session.التصنيفات المستخدَمة في الاستبيان بشأن الضبطيات السنوية يحتوي هذا القسم على بيان للمفاهيم الرئيسية التي ينبغي استخدامها في ملء الاستبيان. يُقصد بتعبير "الضبط" الحظر المؤقَّت لنقل الممتلكات أو تغيير طبيعتها أو التصرف فيها أو تحريكها، أو إخضاعها للحراسة أو السيطرة المؤقتة، بناء على أمر صادر عن محكمة أو سلطة مختصة أخرى.
Based on the mandate, the present questionnaire has been designed for completion by Member States only. For the purpose of conducting the study on trafficking in firearms, Member States are requested to provide information to UNODC using two questionnaires: an annual seizures report questionnaire and a significant individual seizures report questionnaire.يُقصد بتعبير "جماعة إجرامية منظَّمة" جماعة ذات هيكل تنظيمي، مؤلَّفة من ثلاثة أشخاص أو أكثر، موجودة لفترة من الزمن وتعمل بصورة متضافرة بهدف ارتكاب واحدة أو أكثر من الجرائم الخطيرة أو الأفعال المجرَّمة وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظَّمة عبر الوطنية، من أجل الحصول، بشكل مباشر أو غير مباشر، على منفعة مالية أو منفعة مادية أخرى.
The two questionnaires come in separate documents.التعاريف الواردة في بروتوكول الأمم المتحدة لمكافحة الأسلحة النارية
The present Excel document contains the annual seizures report questionnaire and is divided into thirteen tabs.يُقصد بتعبير "السلاح الناري" أيُّ سلاح محمول ذي سَبَطَانة (ماسورة) يطلق، أو هو مصمَّم، أو يمكن تحويله بسهولة، ليطلق طلقة أو رصاصة أو مقذوفاً آخر بفعل مادة متفجِّرة، باستثناء الأسلحة النارية العتيقة أو نماذجها المقلَّدة.
Depending upon national structures, information may be completed by different authorities.ويتعيَّن تعريف الأسلحة النارية العتيقة ونماذجها المقلَّدة وفقا للقانون الداخلي.
To coordinate the completion and return of the questionnaire, it is recommended that Member States appoint a single focal point to act as a coordinating official for the questionnaire. Focal points should consult the instructions in Tab Two of the questionnaire and ensure that all respondents responsible for completing individual sections have access to and have read the instructions prior to completing the questionnaire.غير أنه لا يجوز في أية حال أن تشمل الأسلحة النارية العتيقة أسلحة نارية صُنعت بعد عام 1899. يُقصد بتعبير "الأجزاء والمكوِّنات" أيُّ عنصر أو عنصر استبدال، مصمَّم خصيصاً لسلاح ناري وأساسي لتشغيله، بما في ذلك السبطانة، أو الهيكل أو علبة المغلاق، أو المزلق أو الأسطوانة، أو المغلاق أو كتلة المغلاق، وأيُّ جهاز مصمَّم أو معدَّل لخفض الصوت الذي يحدثه الرمي بسلاح ناري. يُقصد بتعبير "الذخيرة" الطلقات الكاملة أو مكوِّناتها، بما في ذلك ظرف الخرطوشة والشعيلة (الكبسولة) والمسحوق الداسر والرصاصة أو المقذوف، التي تستعمل في سلاح ناري.
The focal point should ensure that all relevant tabs are completed by the appropriate authorities and that the information is collated and returned to UNODC as a single completed questionnaire. Instructions for submission of the completed questionnaire by file upload to the UNODC website are available at http://firearmstrafficking.unodc.org.يُقصد بتعبير "الاتجار غير المشروع" استيراد الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة أو تصديرها أو اقتناؤها أو بيعها أو تسليمها أو تحريكها أو نقلها من إقليم دولة طرف أو عبره إلى إقليم دولة طرف أخرى إذا كان أيٌّ من الدول الأطراف المعنية لا يأذن بذلك وفقاَ لأحكام هذا البروتوكول، أو إذا كانت الأسلحة النارية غير موسومة بعلامات وفقا للمادة 8 من هذا البروتوكول.
Please return the completed questionnaire by 31 March 2014 for data covering the period 2010-2012 and by 30 April 2014 for data covering the period January-December 2013.يُقصد بتعبير "اقتفاء الأثر" التعقُّب المنهجي للأسلحة النارية، ولأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة، حيثما أمكن، من الصانع إلى المشتري لغرض مساعدة السلطات المختصة في الدول الأطراف على كشف الصنع غير المشروع والاتجار غير المشروع والتحري عنهما وتحليل تفاصيلهما.
Assistance with the completion of the questionnaire may be requested from the Global Programme on Firearms, Organized Crime and Illicit Trafficking Branch, UNODC.يُقصد بتعبير "الصنع غير المشروع" صنع أو تجميع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها أو الذخيرة: ‘1‘ من أجزاء ومكوِّنات متَّجَر بها بصفة غير مشروعة؛
e-mail: gfp@unodc.orgأو ‘2‘ دون ترخيص أو إذن من سلطة مختصة في الدولة الطرف التي يجري فيها الصنع أو التجميع؛
أو ‘3‘ دون وسم الأسلحة النارية بعلامات وقت صنعها، وفقاً للمادة 8 من بروتوكول مكافحة الأسلحة النارية. ويتعيَّن أن يكون الترخيص أو الإذن بصنع الأجزاء والمكوِّنات وفقا لأحكام القانون الداخلي.
لأغراض هذا الاستبيان فقط، يُقصد بالمصطلحات الواردة أدناه ما يلي: البندقية
سلاح ناري ذو سبطانة (ماسورة) طويلة، يُطلق من الكتف، وتحتوي سبطانته من الداخل على مجموعة من الأخاديد الحلزونية (تُحدَّد بعملية تدعى "الحلزنة") لإعطاء المقذوف حركة دورانية سريعة. وتأتي البنادق بأنواع تبعاً لطريقة عملها وتختلف باختلاف الغاية منها وتصميمها. ويمكن أن تكون نظم الرمي في البنادق إمَّا وحيدة الطلقة، أو تكرارية، أو نصف آلية، أو آلية. بندقية الصيد بندقية طويلة تطلق من الكتف وذات سبطانة غير محلزنة، مصمَّمة لرمي عدد كبير من المقذوفات الصغيرة ("رشّ/خردق") بدلاً من مقذوف واحد كبير ("رصاصة").
ويمكن أن تكون نظم الرمي في هذا النوع من البنادق إمَّا نظمًا تعمل بالزناد، أو الرمي التكراري، أو شبه الآلي. بندقية الصيد القصيرة بندقية الصيد القصيرة هي مسدَّس ذو سبطانة ملساء واحدة أو أكثر.
وتكون بندقيات الصيد القصيرة مزوَّدة بنظم رمي وحيدة الطلقة. الرشَّاش الرشَّاشات هي أسلحة ترمي آليا أكثر من طلقة واحدة، بالضغط على الزناد، دون الحاجة إلى إعادة تلقيمها يدويًّا.
وهذا ما يعني أنَّ السلاح سوف يستمر في تلقيم الذخيرة ورميها إلى أن يتم تحرير الزناد أو إيقاف أداة التشغيل الأخرى، أو إلى أن تنفد الذخيرة، أو يستعصي السلاح الناري. ويمكن أن تكون نظم الرمي في الرشاشات إمَّا نصف آلية أو آلية.
الرشَّاش القصير هو رشَّاش خفيف الوزن يُحمل باليد ويلقَّم بخراطيش ذات طاقة متوسطة نسبيًّا من النوع المستخدم في المسدَّسات، ويُطلق من اليد أو من الكتف. والرشَّاشات القصيرة لها نظم رمي نصف آلية. المسدَّس الدوَّار
المسدَّس الدوَّار هو سلاح ناري ذو اسطوانة تحتوي على عدد من الحجيرات. وهذه الحجيرات مصمَّمة بحيث تُلقَّم يدويا بخراطيش من العيار المناسب؛
وعندما تدور الأسطوانة لتصبح الخرطوشة تحت المطرقة، يمكن الضغط على الزناد، ما يؤدِّي إلى تحرير المطرقة فتسبِّب إطلاق الخرطوشة. ووفقاً لنظام تشغيل ذيل الزناد، يمكن أن تكون المسدَّسات الدوَّارة مزدوجة الفعل أو أحادية الفعل.
المسدَّس العادي المسدَّسات العادية هي أسلحة نارية مصمَّمة لكي تعمل بطريقة أكثر آلية. وتلقَّم الخراطيش في مخزن للذخيرة يُدخَل في السلاح الناري.
وما دامت هناك خراطيش في مخزن الذخيرة والسلاح الناري يعمل كما ينبغي، فإن حركة المسدَّس مسؤولة عن تلقيم الخراطيش داخل الحجيرة وسحب ظرف الخرطوشة الفارغة ولفظه بعد إطلاق الخرطوشة. ويمكن أن تكون نظم الرمي في المسدَّسات العادية بواسطة الزناد، أو تكرارية، أو نصف آلية، أو آلية. وتنقسم أنواع هذه المسدَّسات إلى مسدَّسات وحيدة الطلقة، وتكرارية، ونصف آلية، وآلية. البندقية المتعدِّدة السبطانات البندقية المتعدِّدة السبطانات هي سلاح ناري يحمل على الكتف مزوَّد بسبطانتين على الأقل، إحداهما محلزنة والأخرى ملساء، بتشكيل للسبطانات بعضها فوق بعض في أغلب الأحيان ولكن ليس دائمًا.
السلاح البدائي يقصد بالأسلحة البدائية الأسلحة النارية التي تصنع يدويًّا في البيوت بمهارات حِرفية، أو أيُّ سلاح ناري يُجمَّع باستخدام أجزاء ومكوِّنات مصنَّعة لأغراض أخرى أو تخص أسلحة نارية أخرى. غير ذلك
سائر أنواع الأسلحة النارية بما في ذلك المسدَّسات الهوائية والغازية والعتيقة، والأسلحة الخفيفة، وما إلى ذلك. دروب الاتجار بلد الصنع بلد الصنع هو البلد الذي صنعت فيه الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها، والذخيرة.
بلد المغادرة أو بلد المصدر
بلد المغادرة أو بلد المصدر هو البلد الذي غادر منه المتِّجِرون بالأسلحة النارية أو غادرت منه الشحنات غير المصحوبة من الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة التي وصلت إلى بلدكم. وهذه الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة يمكن أن تكون أو لا تكون قد أُنتجت/صُنعت في ذلك البلد. بلد العبور بلد العبور هو آخر بلد عبرته الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة قبل وصولها إلى بلدكم. وقد يكون هذا البلد بلداً مجاوراً، إذا كانت الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة قد نقلت برًّا، أو قد يكون أيَّ بلد آخر، إذا كانت قد نقلت جوًّا.
بلد المقصد بلد المقصد هو البلد الذي كانت الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة موجَّهة إليه.
ويمكنكم إدراج بلدكم باعتباره بلد المقصد. الجرائم ذات الصلة الأفعال الإجرامية الأخرى تشمل الأفعال الإجرامية الأخرى جميع الأفعال الأخرى التي يجرِّمها النظام القانوني الوطني. الإجراءات القانونية غير الجنائية
يُقصد بالإجراءات القانونية غير الجنائية الإجراءات الإدارية التي تسفر عن فرض جزاءات لارتكاب أفعال تشكل انتهاكات إدارية يعاقِب عليها النظام القانوني الوطني. الأفعال الإجرامية ذات الصلة بالضبطيات يتيح الاستبيان، في شكل قائمة منسدلة، خيار تحديد أشيع الأفعال الإجرامية التي أسفرت عن ضبطيات. وتشمل هذه الأفعال ما يلي: الاتجار بالأسلحة النارية، وتداولها المحظور/تهريبها، وحيازتها بصفة غير مشروعة، واستخدامها بصفة غير مشروعة، وحملها بدون رخصة، وحيازتها لغرض الاتجار، وصنعها بصفة غير مشروعة، وتزوير علامات وسم الأسلحة النارية، وطمس علامات وسم الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة، وإزالة علامات الوسم عن الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة، وتحوير علامات الوسم عن الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة، والانتهاكات الجمركية، والسرقة، والسطو، والقتل، والاتجار بالمخدِّرات، والاتجار بالبشر، والاتجار بالسلع المقلَّدة، والاتجار بالأنواع المهدَّدة بالانقراض، والقرصنة، وغسل الأموال، والاتجار بالممتلكات الثقافية، والضلوع في الجماعات الإجرامية المنظَّمة، والأفعال الإجرامية الإرهابية. الأشياء المضبوطة في سياق ضبط الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة
يرتبط أحياناً ضبط الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة بضبط أشياء أخرى. ولغرض تحديد العلاقة فيما بين الاتجار بمختلف السلع الأخرى وبين الاتجار بالأسلحة النارية، تتيح قائمة منسدلة الأشياء التالية للاختيار منها: الأموال، المخدِّرات، السلائف، السلع المقلَّدة، المعادن الثمينة، الممتلكات الثقافية، العاج، الأنواع المهدَّدة بالانقراض، السلع الممنوعة. جهة الاتصال يرجى توفير تفاصيل عن جهة الاتصال المكلَّفة بإبلاغ البيانات المتعلقة بالأسلحة النارية في بلدكم. وفي الحالات الاستثنائية التي تُعيَّن فيها جهات اتصال فنية، لعلَّكم ترغبون في إدراجها في الجدول المعنون "جهات الاتصال الفنية الأخرى"، مع بيان الأجوبة التي شاركت هذه الجهات في الرد عليها، إذا كان ذلك ممكنا.
جهة الاتصال الاسم اللقب الوظيفي الهيئة العنوان
رقم الهاتف رقم الفاكس البريد الإلكتروني جهات الاتصال الفنية الأخرى (اختياري) الاسم
اللقب الوظيفي الهيئة رقم الهاتف رقم الفاكس البريد الإلكتروني
الأسئلة التي شارك في الإجابة عليها مثال المشارك 1 المشارك 2
المشارك 3 المشارك 4 المشارك 5 الضبطيات السنوية 1
ما هو عدد الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة المضبوطة خلال الفترة المشمولة بالتقرير؟ عدد الحالات 2 ما هي الكمية الإجمالية للأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة التي ضُبطت في بلدكم خلال الفترة المشمولة بالتقرير؟ 2 (أ)
أنواع السلاح الناري العدد 2 (ب) الأجزاء والمكوِّنات العدد
2 (ج) الذخيرة العدد مسدَّس دوَّار سبطانة
ذخيرة أسلحة نارية مسدَّس عادي هيكل أو علبة مغلاق غير ذلك (يرجى التحديد) بندقية
مزلق بندقية صيد أسطوانة غير محدد بندقية صيد قصيرة
رشَّاش مغلاق المجموع رشَّاش قصير كتلة مغلاق
بندقية متعدِّدة السبطانات أسلحة بدائية مخزن غير ذلك (يرجى التحديد) منظار
كاتم صوت غير محدد غير ذلك (يرجى التحديد) المجموع غير محدد
المجموع 3 يرجى الإشارة إلى أشيع خمسة طرازات للأسلحة النارية المضبوطة. الطراز النسبة المئوية
1 2 3 4 5
V.13-88040 V.13-88040 دروب الاتجار الصنع المغادرة/المصدر
العبور المقصد 4 يرجى ذكر أهم خمسة بلدان صُنعت فيها الأشياء المضبوطة. النسبة المئوية
5 يرجى ذكر أهم خمسة بلدان مصدر بلدان (المغادرة) التي نُقلت منها الأشياء المضبوطة. النسبة المئوية 6 يرجى ذكر أهم خمسة بلدان عبور دخلت منها الأشياء المضبوطة إلى بلدكم.
النسبة المئوية 7 يرجى ذكر أهم خمسة بلدان مقصد. النسبة المئوية الأسلحة النارية
1 1 1 1 2
2 2 2 3 3
3 3 4 4 4
4 5 5 5 5
الأجزاء والمكوِّنات 1 1 1 1
2 2 2 2 3
3 3 3 4 4
4 4 5 5 5
5 الذخيرة 1 1 1
1 2 2 2 2
3 3 3 3 4
4 4 4 5 5
5 5 V.13-88040 V.13-88040 وسائط النقل
8 ما هي النسبة المئوية للضبطيات خلال الفترة المشمولة بالتقرير التي نُقلت باستخدام كل وسيطة من وسائط النقل؟ الجو البر البحر
البريد النسبة المئوية أو عدد الوحدات الأسلحة النارية الأجزاء والمكوِّنات الذخيرة
المتَّجرون 9 يرجى إدراج أشيع عشر جنسيات للأشخاص المسجَّلين في بلدكم كمتَّجرين بالأسلحة النارية أو مرتبطين بالاتجار بها، بدءاً من الجنسية الأشيع إلى الأقل شيوعا. 1 الجنسية
النسبة المئوية 2 3 4 5
6 7 8 9 10
11 جماعات الاتجار 10 يرجى بيان الحالة الراهنة فيما يتعلق بجماعات أو تنظيمات الاتجار بالأسلحة النارية العاملة في بلدكم. مثلاً، ما هي جنسيات الضالعين في الاتجار بالأسلحة النارية؟
وما هو هيكل الجماعات العاملة في بلدكم؟ ويرجى تحديد أنواع الأسلحة النارية موضوع الاتجار.
ويرجى تحديد ما إذا كان نشاط الجماعة موجَّهاً أساساً إلى الاتجار بالأسلحة النارية أم إلى القيام بأنشطة إجرامية أخرى. فإذا كان الحال كذلك، يرجى تحديد تلك الأنشطة. كما يرجى بيان الاتجاهات والتكنولوجيات الجديدة في الاتجار.
اتجاهات الاتِّجار 11 يرجى توفير تفاصيل عن اتجاهات الاتجار بالأسلحة النارية وجوانبه عبر الوطنية. ويرجى كذلك إدراج أيِّ معلومات أخرى ذات صلة بالاتجار في بلدكم. كما يرجى أن تحدِّدوا دائماً أنواع الأسلحة النارية المعنية.
دروب الاتجار وأساليب القيام به 12 يرجى توفير تفاصيل عن الدروب المسلوكة والأساليب المتَّبعة للاتجار بالأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة في بلدكم خلال الفترة المشمولة بالتقرير. الجرائم ذات الصلة 13
يطلب السؤال الأول تحديد عدد حالات الضبط خلال الفترة المشمولة بالتقرير. كم عدد حالات الضبط التي اقترنت بما يلي: عدد حالات الضبط 14 يرجى تحديد أشيع خمسة أفعال إجرامية نمت إلى علم السلطات فيما يتصل بالضبطيات من الأسلحة النارية.
يرجى استخدام القائمة المنسدلة. 15 ما هي أشيع خمسة أشياء ضُبطت إلى جانب الأسلحة النارية، وأجزائها ومكوِّناتها، والذخيرة. يرجى استخدام القائمة المنسدلة. الاتجار غير المشروع بالأسلحة النارية/تداولها المحظور/تهريبها
1 1 أفعال إجرامية أخرى 2 2
الإجراءات القانونية غير الجنائية، مثل الانتهاكات الإدارية 3 3 4 4
5 5 الأفعال الإجرامية ذات الصلة بالضبطيات من الأسلحة النارية الاتجار بالأسلحة النارية الحيازة غير المشروعة
الاستخدام غير المشروع الحمل بدون رخصة الحيازة لغرض الاتجار صنع الأسلحة النارية غير المشروع تزوير علامات وسم الأسلحة النارية
طمس علامات وسم الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة إزالة علامات الوسم عن الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة تحوير علامات وسم الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة الانتهاكات الجمركية السرقة
السطو القتل الاتجار بالمخدِّرات الاتجار بالبشر الاتجار بالسلع المقلَّدة
الاتجار بالأنواع المهدَّدة بالانقراض القرصنة غسل الأموال الضلوع في الجماعات الإجرامية المنظَّمة الاتجار بالممتلكات الثقافية
الأفعال الإجرامية الإرهابية غير ذلك أنواع الأشياء المضبوطة أموال مخدِّرات
سلائف سلع مقلَّدة معادن ثمينة ممتلكات ثقافية عاج
أنواع مهدَّدة بالانقراض سلع ممنوعة غير ذلك اقتفاء الأثر 16
يرجى ذكر عدد الأسلحة النارية المضبوطة التي كانت: 17 يرجى ذكر عدد الأسلحة النارية التي كانت مسجَّلة في بلدكم وقت ضبطها، من حيث مالكيها. العدد مسجَّلة في بلدكم
مسجَّلة في بلد آخر غير مسجَّلة مجهولة التسجيل جهات مدنية مؤسسات حكومية
كيانات تجارية العدد العدد العدد التعاون الدولي على اقتفاء أثر الأسلحة النارية
18 يرجى ذكر أهم خمسة بلدان تعاونت مع بلدكم فيما يتعلق بضبطيات الأسلحة النارية. 19 يرجى ذكر أهم خمسة بلدان تعاون معها بلدكم فيما يتعلق بالضبطيات في بلدان أجنبية. 20
يرجى ذكر أهم خمسة بلدان أرسل إليها بلدكم طلبات اقتفاء أثر. 21 يرجى ذكر أهم خمسة بلدان تلقَّى منها بلدكم طلبات اقتفاء أثر. اسم البلد اسم البلد
اسم البلد اسم البلد 1 1 1
1 2 2 2 2
3 3 3 3 4
4 4 4 5 5
5 5 تعليقات إضافية 22 يرجى استخدام الحيِّز أدناه لتقديم ملاحظات وتعليقات من أجل توضيح أيِّ معلومات واردة في هذا الاستبيان وتبيان أيِّ مسائل أخرى ترغبون في توجيه نظر مكتب المخدِّرات والجريمة إليها.
وإذا كان تعليقكم يتصل بسؤال محدَّد في الاستبيان، فيرجى الإشارة إلى رقم السؤال. الاستبيان بشأن كل ضبطية مُهمَّة تقرير من حكومة: السنة المشمولة بالتقرير:
تاريخ ملء الاستبيان: (اليوم/الشهر/السنة) إرشادات هذا الاستبيان مقسَّم إلى عشر تبويبات. وتحتوي التبويبات من الأولى إلى الثالثة على معلومات عن التعاريف والتصنيفات المستخدمة في الاستبيان، وليس مطلوبا ملؤها.
وتحتوي التبويبة الرابعة على معلومات عن جهة الاتصال وسائر المشاركين. وينبغي أن توفِّر جهة الاتصال المعلومات المطلوبة في التبويبة الرابعة. وتحتوي التبويبة الخامسة على أسئلة عن كل ضبطية مُهمَّة.
وحقول البيانات مقسَّمة إلى المجموعات المواضيعية التالية: تحديد الضبطيات؛ والمكان؛ وتعريف الأسلحة النارية؛ والذخيرة والأجزاء والمكوِّنات؛ وسياق الضبطية، والملاحظات.
بنية جدول جمع البيانات المتعلقة بالضبطيات فيما يلي قائمة بجميع الحقول (مع الشروح). القسم الخاص بتحديد الضبطيات رقم الحالة: يرجى إعطاء كل ضبطية مستقلة رقماً مختلفاً بترتيب تصاعدي (1، 2، 3...).
ويرجى استخدام صفوف متجاورة متعدِّدة تحمل رقم الحالة نفسه إذا كانت الأشياء المتعدِّدة من الأسلحة النارية، و/أو أجزائها ومكوِّناتها، والذخيرة، قد ضُبطت في الحالة نفسها. ولا حاجة لتكرار التفاصيل المشتركة بين جميع الأشياء المضبوطة في كل حالة (مثل تاريخ الضبط، والمقاطعة/المدينة التي تمَّ فيها الضبط، وأسماء المتجرين) بل تُذكر مرة واحدة فقط لكل حالة، في الصف الأول. وينبغي توفير المعلومات عن الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة في الأعمدة المخصَّصة لكل منها. وإذا ضُبطت أشياء متعدِّدة في حالة واحدة، فيرجى استخدام رقم الحالة نفسه لكل شيء من الأشياء المضبوطة. ورقم الحالة الذي تدخلونه في التبويبة الرابعة سوف يظهر تلقائيا في القوائم المنسدلة الخاصة برقم الحالة والموجودة في التبويبات السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة.
التاريخ التاريخ الدقيق للضبط، باليوم والشهر والسنة. اسم العملية الاسم الذي أُطلق على العملية التي تمَّ فيها الضبط. القسم الخاص بتحديد المكان
البلد يرجى اختيار اسم البلد من القائمة المنسدلة. مكان الضبط يرجى ذكر اسم المدينة، أو المنفَذ الحدودي، أو نقطة التفتيش، أو المطار، أو الميناء، الذي جرى فيه الضبط. القسم الخاص بتعريف الأسلحة النارية
لغرض دراسة الاتجار بالأسلحة النارية، لا يطلب مكتب المخدِّرات والجريمة تقديم المجموعة الكاملة من البيانات المطلوبة للتحديد الدقيق لهوية الأسلحة النارية المضبوطة.
ولذلك لا تُطلب المعلومات المتعلقة بالرقم المتسلسل للسلاح الناري. وإذا قدَّم بلدكم هذه المعلومات، فلن يقوم المكتب باستخدامها أو نشرها. النوع يُعتبر تعريف الأسلحة النارية وفقا لنوعها أهم أسس تصنيف الأسلحة وتنظيمها.
ونظرًا لتنوّع المصطلحات المستخدمة في مختلف الولايات القضائية، يطلب مكتب المخدِّرات والجريمة معلومات عن الأنواع التالية من الأسلحة النارية: المسدَّس الدوَّار، والمسدَّس العادي، والبندقية، وبندقية الصيد، والرشاش، والرشاش القصير، والأسلحة النارية المصنوعة بمهارات حِرفية. ويمكن اختيار هذه الأنواع من السلاح الناري من القائمة المنسدلة. أمَّا إذا تعذَّر تصنيف الأشياء المضبوطة في أيٍّ من هذه الفئات، فيرجى اختيار فئة "غير ذلك". الطراز طراز السلاح الناري هو في العادة اسم الجهة التي صنعته.
ومن الأمثلة على ذلك: بيريتا، كولت، غلوك، سميث أند ويسون، تاوروس. طريقة العمل يقصد بعمل السلاح الناري الطريقة التي يؤدِّي بها وظيفته، سواء أكانت الطلقات تُرمى بطريقة تكرارية أم واحدة فواحدة، وما إلى ذلك. وتشمل طرائق عمل مختلف أنواع الأسلحة النارية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي: العمل بالرافعة، والعمل بالمزلاج، والعمل شبه الآلي، والعمل الآلي. ولغرض دراسة الاتجار بالأسلحة النارية، يجمع مكتب المخدِّرات والجريمة بيانات عن طرق العمل التالية: العمل التكراري، والعمل الآلي الكامل، والعمل شبه الآلي، والعمل الأحادي، والعمل المزدوج.
وينبغي اختيار نوع العمل من القائمة المنسدلة. العيار تصنَّف أيضا جميع الأسلحة النارية، باستثناء بنادق الصيد، بحسب عيارها. والعيار هو القطر الداخلي لجُفِّ سبطانة السلاح الناري مقدَّراً بالبوصة أو الملِّيمتر.
وتصنَّف أيضاً بنادق الصيد باستخدام وحدة قياس تُسمَّى المعيار (Gauge). حيث يكون القطر الداخلي لجُفِّ السبطانة مساوياً لعدد من الكرات الرصاصية ذات قطر معيَّن يعادل وزنها رطلاً إنكليزياً واحداً (حوالي 454 غراما).
على سبيل المثال، 12 كرة رصاصية قطر كل منها 0.729 بوصة (12 معيارًا)، يعادل وزنها مجتمعة رطلاً إنكليزياً واحداً). بلد الصنع البلد الذي صنعت فيه الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة. بلد الاستيراد القانوني
اسم البلد الذي استورد إليه السلاح الناري بصفة مشروعة، عندما يكون اسم البلد موسوماً على ذلك السلاح. القسم الخاص بالذخيرة يحتوي قسم الذخيرة على حقلين للبيانات: عدد طلقات الذخيرة المضبوطة ونوع الذخيرة المضبوطة.
ويرجى الإبلاغ عن فرادى الضبطيات التي بلغ فيها عدد الطلقات المضبوطة خمسين طلقة أو أكثر. ولغرض هذا الاستبيان، يجمع مكتب المخدِّرات والجريمة معلومات عن نوعين من الذخائر هما: ذخائر الأسلحة النارية، و"غير ذلك".
وتشمل فئة "غير ذلك" على سبيل المثال، القذائف والصواريخ الخاصة بالمدافع، وقاذفات الرمَّانات، وأسلحة الهاون (المورتر). وينبغي اختيار الجواب المناسب من القائمة المنسدلة. القسم الخاص بالأجزاء والمكوِّنات
يحتوي قسم الأجزاء والمكوِّنات على حقلين للبيانات، يتعلق أحدهما بعدد الأجزاء والمكوِّنات المضبوطة ويتعلق الآخر بأنواعها. ويرجى الإبلاغ عن فرادى الضبطيات التي بلغ فيها عدد الأجزاء والمكوِّنات المضبوطة عشرة أو أكثر. ولغرض هذا الاستبيان، يجمع مكتب المخدِّرات والجريمة معلومات عن الأنواع التالية من الأجزاء والمكوِّنات: السبطانات، والهياكل أو علب المغلاق، والمزالق أو الأسطوانات، والمغاليق أو كتل المغاليق، وكواتم الصوت، والمناظير، والمخازن. وينبغي اختيار النوع ذي الصلة من القائمة المنسدلة. ويرجى استخدام الخيار "غير ذلك" من القائمة المنسدلة إذا كانت الأشياء المضبوطة لا تندرج ضمن أيٍّ من هذه الفئات.
القسم الخاص بسياق الضبط يجمع هذا القسم معلومات عن السياق الذي تمَّ فيه الضبط.
وتتيح قائمة منسدلة عدداً من الخيارات للرد بشأن السياق، بما في ذلك الأفعال الإجرامية التي أسفرت عن ضبط الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة (على سبيل المثال: الاتجار بالأسلحة النارية، وصنعها بصفة غير مشروعة، وحيازتها بصفة غير مشروعة). وفي بعض الحقول ينبغي كتابة أجوبتكم في الحيِّز المخصَّص لذلك. وبالنسبة للحقول الأخرى، يمكنكم انتقاء خيار واحد من القائمة المنسدلة. وسوف تظهر القوائم المنسدلة عندما تختارون الخلية المناسبة، التي ستظهر على هذا الشكل: وتبيَّن المعلومات الإضافية بمثلَّث صغير أحمر اللون بمحاذاة جزء الحقل أو البيانات، على هذا الشكل:
ويرجى استخدام صف مستقل للمعلومات المتعلقة بكل سلاح من الأسلحة النارية المضبوطة. وبالنسبة للذخيرة، يرجى توفير المعلومات المتعلقة فقط بعدد الطلقات المضبوطة خلال العملية وبنوع الذخيرة.
أمَّا بالنسبة للأجزاء والمكوِّنات، فيرجى توفير معلومات عن عدد الأجزاء المضبوطة ونوعها. ويمكن اختيار أنواع الأجزاء والمكوِّنات من القائمة المنسدلة.
وتعرض الصفوف الثلاثة الأولى من البيانات في التبويبة الرابعة أمثلة، بالبنط الأحمر المائل، لطريقة ملء جدول جمع البيانات. وتحتوي التبويبة السادسة على أسئلة عن دروب الاتجار بالأسلحة النارية والأساليب المتبعة في ذلك الاتجار. وحقل البيانات المعنون "رقم الحالة" الموجود في التبويبة السادسة متصل بحقل البيانات المعنون "رقم الحالة" الموجود في التبويبة الخامسة. ويُرجَى انتقاء الخيار "رقم الحالة" ذي الصلة من القائمة المنسدلة عند تقديم المعلومات عن دروب الاتجار وأساليبه. كما يتيح الاستبيان حيِّزًا لذكر ثلاثة بلدان عبور كحدٍّ أقصى، فإنْ تجاوزت ذلك العدد، فيرجى تقديم هذه المعلومات في حقل البيانات المعنون ملاحظات.
القسم الخاص بدروب الاتجار يجمع هذا القسم معلومات عن الدروب المستخدمة في الاتجار بالأسلحة النارية، وهو يحتوي على حقول البيانات التالية: بلد المغادرة أو بلد المصدر
بلد المغادرة أو بلد المصدر هو البلد الذي غادر منه المتَّجِرون بالأسلحة النارية، أو غادرت منه الشحنات غير المصحوبة من الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة التي وصلت إلى بلدكم. وهذه الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة يمكن أن تكون أو لا تكون قد أُنتجت/صُنعت في ذلك البلد. بلد العبور بلد العبور هو آخر بلد عبرته الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة قبل وصولها إلى بلدكم. وقد يكون هذا البلد بلداً مجاوراً، إذا كانت الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها أو الذخيرة قد نقلت برًّا، أو قد يكون أيَّ بلد آخر، إذا كانت قد نقلت جوًّا.
وتحتوي التبويبة السادسة على خيارات لانتقاء ثلاثة بلدان عبور كحدٍّ أقصى. فإن تجاوزت ذلك العدد، في حالة بلدكم، فيرجى تقديم هذه المعلومات في قسم الملاحظات. بلد المقصد
بلد المقصد هو البلد الذي كانت الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة موجهة إليه ويمكنكم إدراج بلدكم باعتباره بلد المقصد. القسم الخاص بوسائل الاتجار يجمع هذا القسم معلومات عن الأساليب المستخدَمة في الاتجار بالأسلحة النارية.
وينبغي تقديم جميع الأجوبة باستخدام القوائم المنسدلة. ويحتوي هذا القسم على حقول البيانات التالية: نوع المسار: أمثلة: ضبطيات على الحدود متَّجهة نحو الداخل، ضبطيات في الإقليم الوطني/في الداخل، في المياه الدولية
المكان/المنشأة: المنطقة/المكان حيث ضُبطت الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة (أمثلة للمكان: مركبة، قارب، محطة قطارات، مطار، من‍زل، ميناء بحري) (أمثلة للمنشأة: مكتب بريد، محطة قطارات، مطار) مكان الإخفاء:
المكان الذي أخفيت فيه الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة (أمثلة: حقائب، سلع مشحونة، طرود بريدية، مركبة، وغير ذلك) وسيطة النقل: طريقة النقل (أمثلة: جوًّا، بالطرق البرية، بالسكك الحديدية، بحرًا، بالبريد)
التبويبة السابعة: المتَّجِرون
تحتوي التبويبة السابعة على أسئلة عن التفاصيل المتعلقة بالمتَّجِرين. وحقل البيانات المعنون "رقم الحالة" الموجود في التبويبة السابعة متصل أيضاً بحقل البيانات المعنون "رقم الحالة" الموجود في التبويبة الخامسة.
ويُرجَى انتقاء الخيار "رقم الحالة" ذي الصلة من القائمة المنسدلة عند تقديم المعلومات عن المتجرين.
ويتيح الاستبيان حيِّزًا لذكر ثلاثة متَّجِرين كحدٍّ أقصى، فإنْ تجاوز عدد المتَّجِرين ذوي الصلة بهذه الضبطية المنفردة ثلاثة، ويُرجَى تقديم هذه المعلومة في حقل البيانات المعنون ملاحظات. التبويبة الثامنة: اقتفاء الأثر تحتوي التبويبة الثامنة على أسئلة عن اقتفاء أثر الأسلحة النارية المضبوطة. وحقل البيانات المعنون "رقم الحالة" الموجود في التبويبة الثامنة متصل أيضاً بحقل البيانات المعنون "رقم الحالة" الموجود في التبويبة الخامسة. ويُرجَى انتقاء الخيار "رقم الحالة" ذي الصلة من القائمة المنسدلة عند تقديم معلومات عن اقتفاء أثر سلاح ناري معيَّن.
والحقول الموجودة في القسم الخاص بالتعرف على الأسئلة النارية الموجود في التبويبة الثامنة متصلة بحقول البيانات الموجودة في القسم الخاص بتعريف الأسلحة النارية الموجود في التبويبة الخامسة. ويرجى استخدام القوائم المنسدلة عند تقديم معلومات عن الأسلحة النارية التي اقتُفي أثرها. القسم الخاص بالتسجيل يجمع الاستبيان معلومات عن اثنتين من الخصائص الرئيسية التي تميِّز نتائج اقتفاء الأثر: الخاصية الأولى هي التسجيل، والثانية هي الفترة التي حدثت خلالها الجريمة. ويوفر القسم الخاص بالتسجيل خيارات للإشارة إلى أن اقتفاء الأثر كشف عن معلومات تتعلق بمكان تسجيل السلاح الناري، ومالكه، وحالته.
ولغرض هذا الاستبيان يُقصد بالمالكين، الجهات الحائزة المدنية، أو المؤسسات الحكومية، أو الكيانات التجارية. ويحتوي هذا القسم على حقول البيانات التالية: مسجَّل في بلدكم
يرجى اختيار الجواب المناسب من القائمة المنسدلة فيما يتعلق بمالك السلاح الناري المضبوط، إذا اتضح نتيجة لاقتفاء الأثر أن السلاح الناري مسجَّل في بلدكم. مسجَّل في بلد آخر يرجى اختيار اسم البلد، بالإضافة إلى التفاصيل المتعلقة بمالك السلاح الناري المضبوط وحالة هذا السلاح، من القائمة المنسدلة. مجهول التسجيل يرجى وضع علامة "x" في هذا الحقل من حقول البيانات إذا اتضح نتيجة لاقتفاء الأثر أن الأسلحة النارية المضبوطة صُنعت بصفة غير مشروعة في بلدكم، أو إذا لم يُثبِت اقتفاء الأثر أنَّ الأسلحة النارية المضبوطة مسجَّلة في أيِّ بلد من البلدان.
غير معروف يرجى وضع علامة "x" في هذا الحقل من حقول البيانات إذا لم تجر أيُّ عملية اقتفاء للأثر. الحالة حالة السلاح الناري يُقصد بها أنه إمَّا يكون مسروقاً، أو مفقوداً، أو مصدَّراً.
فإذا أسفر تعقُّب بلدكم لأثر السلاح الناري عن أنه مصدَّر، أي أنه قد صُدِّر بصفة رسمية إلى بلد آخر، فيرجى ذكر اسم البلد المصدَّر إليه واسم المستخدِم النهائي في حقل البيانات المعنون ملاحظات. الفترة التي حدثت خلالها الجريمة
الفترة التي حدثت خلالها الجريمة هي الزمن الفاصل بين آخر تسجيل قانوني للسلاح الناري المضبوط والتاريخ الذي ضُبط فيه السلاح الناري. ويوفِّر الاستبيان خيارين: الأول هو أقل من ثلاثة أشهر، والثاني هو أكثر من ثلاثة أشهر.
ويُرجَى اختيار الجواب المناسب من القائمة المنسدلة. التبويبة التاسعة: الأشياء الأخرى المضبوطة تحتوي التبويبة التاسعة على أسئلة عن الأشياء المضبوطة فيما يتصل بضبط الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة.
وتشمل هذه الأشياء الأموال، والمعادن الثمينة، والمخدِّرات، وما إلى ذلك. ويُرجَى استخدام القائمة المنسدلة في تقديم أجوبتكم. ويرجى تحديد الكميات والوحدات ذات الصلة من الأشياء الأخرى المضبوطة.
كما تحتوي التبويبة التاسعة على حقل للبيانات معنون "رقم الحالة"، وهو أيضاً متصل بحقل البيانات المعنون "رقم الحالة" الموجود في التبويبة الخامسة. ويُرجَى اختيار رقم الحالة ذي الصلة من القائمة المنسدلة عند تقديم معلومات عن الأشياء الأخرى المضبوطة. التبويبة العاشرة: معلومات إضافية تحتوي التبويبة العاشرة على ثلاثة أسئلة مفتوحة بشأن اتجاهات الاتجار ودروبه وأساليب القيام به والجماعات الضالعة فيه. ويُرجَى استخدام الحيِّز الموجود أسفل كل سؤال لتقديم تفاصيل إضافية خاصة ببلدكم في هذا الشأن.
التصنيف والتعاريف يحتوي هذا القسم على بيان المفاهيم الرئيسية المستخدمة في ملء الاستبيان.
التعاريف الواردة في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظَّمة عبر الوطنية: يُقصد بتعبير "الضبط" الحظر المؤقَّت لنقل الممتلكات أو تبديلها أو التصرُّف فيها أو تحريكها أو إخضاعها للحراسة أو السيطرة المؤقَّتة بناءً على أمر صادر عن محكمة أو سلطة مختصة أخرى. يُقصد بتعبير "جماعة إجرامية منظَّمة" جماعة ذات هيكل تنظيمي، مؤلَّفة من ثلاثة أشخاص أو أكثر، موجودة لفترة من الزمن وتعمل بصورة متضافرة بهدف ارتكاب واحدة أو أكثر من الجرائم الخطيرة أو الأفعال المجرَّمة وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظَّمة عبر الوطنية، من أجل الحصول، بشكل مباشر أو غير مباشر، على منفعة مالية أو منفعة مادية أخرى. التعاريف الواردة في بروتوكول الأمم المتحدة لمكافحة الأسلحة النارية: يُقصد بتعبير "السلاح الناري" أيُّ سلاح محمول ذي سَبَطَانة يطلق، أو هو مصمّم، أو يمكن تحويله بسهولة، ليطلق طلقة أو رصاصة أو مقذوفاً آخر بفعل مادة متفجِّرة، باستثناء الأسلحة النارية العتيقة أو نماذجها المقلَّدة. ويتعيَّن تعريف الأسلحة النارية العتيقة ونماذجها المقلَّدة وفقا للقانون الداخلي.
غير أنه لا يجوز في أية حال أن تشمل الأسلحة النارية العتيقة أسلحة نارية صُنعت بعد عام 1899. يُقصد بتعبير "الأجزاء والمكوِّنات" أيُّ عنصر أو عنصر استبدال، مصمَّم خصِّيصاً لسلاح ناري وأساسي لتشغيله، بما في ذلك السبطانة، أو الهيكل أو علبة المغلاق، أو المزلق أو الأسطوانة، أو المغلاق أو كتلة المغلاق، وأيُّ جهاز مصمَّم أو معدَّل لخفض الصوت الذي يحدثه الرمي بسلاح ناري. يُقصد بتعبير "الذخيرة" الطلقات الكاملة أو مكوِّناتها، بما في ذلك ظرف الخرطوشة والشعيلة (الكبسولة) والمسحوق الداسر والرصاصة أو المقذوف، التي تستعمل في سلاح ناري. يُقصد بتعبير "الاتجار غير المشروع" استيراد الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة أو تصديرها أو اقتناؤها أو بيعها أو تسليمها أو تحريكها أو نقلها من إقليم دولة أو عبره إلى إقليم دولة أخرى إذا كان أيٌّ من الدول المعنية لا يأذن بذلك وفقاً لأحكام بروتوكول الأمم المتحدة لمكافحة الأسلحة النارية، أو إذا كانت الأسلحة النارية غير موسومة بعلامات وفقا للمادة 8 من هذا البروتوكول. يُقصد بتعبير "اقتفاء الأثر" التعقُّب المنهجي للأسلحة النارية، ولأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة، حيثما أمكن، من الصانع إلى المشتري لغرض مساعدة السلطات المختصة في الدول الأطراف على كشف الصنع غير المشروع والاتجار غير المشروع والتحرِّي عنهما وتحليل تفاصيلهما.
يُقصد بتعبير "الصنع غير المشروع" صنع أو تجميع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها أو الذخيرة: ‘1‘ من أجزاء ومكوِّنات متَّجَر بها بصفة غير مشروعة؛ أو
‘2‘ دون ترخيص أو إذن من سلطة مختصة في الدولة الطرف التي يجري فيها الصنع أو التجميع؛ أو ‘3‘ دون وسم الأسلحة النارية بعلامات وقت صنعها، وفقاً للمادة 8 من هذا البروتوكول.
ويتعيَّن أن يكون الترخيص أو الإذن بصنع الأجزاء والمكوِّنات وفقاً لأحكام القانون الداخلي. لأغراض هذا الاستبيان فقط، يُقصد بالمصطلحات الواردة أدناه ما يلي: "كلُّ ضبطية مُهمَّة" على العكس ممَّا هو الحال بالنسبة للمخدِّرات، لا توجد عتبة متَّفق عليها بالنسبة لعبارة "كل ضبطية مُهمَّة" من الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة، فحتى الكميات الصغيرة يمكن أن تعتبر كميات مُهمَّة في بعض البلدان. ولذلك يقترح مكتب المخدِّرات والجريمة العمل بمعايير يمكن أن تشمل مؤشِّرات كمِّية ونوعية، مثل عدد الأشياء المضبوطة، وعدد المتَّجِرين الضالعين في الاتجار، ووجود عناصر عبر وطنية، وسياق الضبطيات وظروفها.
المؤشِّرات الكمِّية: الأسلحة النارية ≤ 5 وحدات الأجزاء والمكوِّنات ≤ 10 وحدات الذخيرة ≤ 50 طلقة
المؤشِّرات النوعية: أيُّ ضبطيات لأشياء لها صلة بجماعة إجرامية منظَّمة أيُّ ضبطيات تمثِّل عنصراً عابراً للحدود الوطنية:
الضبطيات المتعلقة بعمليات النقل على الصعيد الدولي؛ الضبطيات على الحدود؛ الضبطيات التي تضلع فيها جهة أجنبية واحدة أو أكثر أيُّ ضبطيات من الأسلحة النارية غير المسجَّلة أو التي تحمل علامات وسم تمَّ تحويرها أو العبث بها؛
أيُّ حالات ضُبطت فيها أسلحة نارية وسلع أخرى غير مشروعة معاً، من قبيل المخدِّرات، والسلع المقلَّدة أو الممنوعة، والمعادن الثمينة. ولا حاجة إلى الإبلاغ عن الكميات التي تقلُّ عن العتبة الكمِّية أو التي لا تنطبق عليها المعايير النوعية. ومع ذلك فإنَّ الدول تشجَّع على الإبلاغ أيضاً عن الكميات الصغيرة من الضبطيات، عندما ينطبق عليها واحد أو أكثر من المعايير النوعية. البندقية سلاح ناري ذو سبطانة (ماسورة) طويلة، يُطلق من الكتف، وتحتوي سبطانته من الداخل على مجموعة من الأخاديد الحلزونية (تحدَّد بعملية تدعى "الحلزنة") لإعطاء المقذوف حركة دورانية سريعة.
وتأتي البنادق بأنواع تبعاً لطريقة عملها وتختلف باختلاف الغاية منها وتصميمها. ويمكن أن تكون نظم الرمي في البنادق إمَّا وحيدة الطلقة، أو تكرارية، أو نصف آلية، أو آلية. بندقية الصيد
بندقية طويلة تطلق من الكتف وذات سبطانة غير محلزنة، مصمَّمة لرمي عدد كبير من المقذوفات الصغيرة ("رش/خردق") بدلاً من مقذوف واحد كبير ("رصاصة").
ويمكن أن تكون نظم الرمي في هذا النوع من البنادق إمَّا نظماً تعمل بالزناد، أو الرمي التكراري، أو شبه الآلي. بندقية الصيد القصيرة بندقية الصيد القصيرة هي مسدَّس ذو سبطانة ملساء واحدة أو أكثر.
وتكون بندقيات الصيد القصيرة مزوَّدة بنظم رمي وحيدة الطلقة. الرشَّاش الرشَّاشات هي أسلحة ترمي آليًّا أكثر من طلقة واحدة، بالضغط على الزناد، دون الحاجة إلى إعادة تلقيمها يدويًّا.
وهذا ما يعني أنَّ السلاح سوف يستمر في تلقيم الذخيرة ورميها إلى أن يتم تحرير الزناد أو إيقاف أداة التشغيل الأخرى، أو إلى أن تنفد الذخيرة، أو يستعصي السلاح الناري. ويمكن أن تكون نظم الرمي في الرشاشات إمَّا نصف آلية أو آلية.
الرشَّاش القصير هو رشَّاش خفيف الوزن يُحمل باليد ويلقَّم بخراطيش ذات طاقة متوسطة نسبيًّا من النوع المستخدَم في المسدَّسات، ويُطلق من اليد أو من الكتف. والرشَّاشات القصيرة لها نظم رمي نصف آلية. المسدَّس الدوَّار
المسدَّس الدوَّار هو سلاح ناري ذو اسطوانة تحتوي على عدد من الحجيرات. وهذه الحجيرات مصمَّمة بحيث تلقَّم يدويًّا بخراطيش من العيار المناسب؛
وعندما تدور الأسطوانة لتصبح الخرطوشة تحت المطرقة، يمكن الضغط على الزناد، ما يؤدِّي إلى تحرير المطرقة فتسبب إطلاق الخرطوشة. ووفقاً لنظام تشغيل ذيل الزناد، يمكن أن تكون المسدَّسات الدوَّارة مزدوجة الفعل أو أحادية الفعل. المسدَّس العادي
المسدَّسات العادية هي أسلحة نارية مصمَّمة لكي تعمل بطريقة أكثر آلية. وتلقَّم الخراطيش في مخزن للذخيرة يُدخَل في السلاح الناري.
وما دامت هناك خراطيش في مخزن الذخيرة والسلاح الناري يعمل كما ينبغي، فإن حركة المسدَّس مسؤولة عن تلقيم الخراطيش داخل الحجيرة وسحب ظرف الخرطوشة الفارغة ولفظه بعد إطلاق الخرطوشة. ويمكن أن تكون نظم الرمي في المسدَّسات العادية بواسطة الزناد، أو تكرارية، أو نصف آلية، أو آلية. وتنقسم أنواع هذه المسدَّسات إلى مسدَّسات وحيدة الطلقة، وتكرارية، ونصف آلية، وآلية. البندقية المتعدِّدة السبطانات البندقية المتعدِّدة السبطانات هي سلاح ناري يحمل على الكتف مزوَّد بسبطانتين على الأقل، إحداهما محلزنة والأخرى ملساء، بتشكيل للسبطانات بعضها فوق بعض في أغلب الأحيان ولكن ليس دائماً.
السلاح البدائي يقصد بالأسلحة البدائية الأسلحة النارية التي تصنع يدويًّا في البيوت بمهارات حِرفية، أو أيُّ سلاح ناري يُجمَّع باستخدام أجزاء ومكوِّنات مصنّعة لأغراض أخرى أو تخص أسلحة نارية أخرى.
غير ذلك سائر أنواع الأسلحة النارية بما في ذلك المسدَّسات الهوائية والغازية والعتيقة، والأسلحة الخفيفة، وما إلى ذلك. دروب الاتجار بلد الصنع بلد الصنع هو البلد الذي صنعت فيه الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة.
بلد المغادرة أو بلد المصدر
بلد المغادرة أو بلد المصدر هو البلد الذي غادر منه المتَّجِرون بالأسلحة النارية أو غادرت منه الشحنات غير المصحوبة من الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة التي وصلت إلى بلدكم. وهذه الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة قد تكون أو لا تكون أُنتجت/صُنعت في ذلك البلد. بلد العبور بلد العبور هو آخر بلد عبرته الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة قبل وصولها إلى بلدكم. وقد يكون هذا البلد بلداً مجاوراً، إذا كانت الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة قد نقلت برًّا، أو قد يكون أيَّ بلد آخر، إذا كانت قد نقلت جوًّا.
بلد المقصد بلد المقصد هو البلد الذي كانت الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة موجَّهة إليه.
ويمكنكم إدراج بلدكم باعتباره بلد المقصد. الجرائم ذات الصلة الأفعال الإجرامية الأخرى تشمل الأفعال الإجرامية الأخرى جميع الأفعال الأخرى التي يجرِّمها النظام القانوني الوطني. الإجراءات القانونية غير الجنائية
يقصد بالإجراءات القانونية غير الجنائية الإجراءات الإدارية التي تسفر عن فرض جزاءات لارتكاب أفعال تشكِّل انتهاكات إدارية يعاقِب عليها النظام القانوني الوطني. الأفعال الإجرامية ذات الصلة بالضبطيات يتيح هذا الاستبيان، في شكل قائمة منسدلة، خيار تحديد أشيع الأفعال الإجرامية التي أسفرت عن ضبطيات. وتشمل هذه الأفعال ما يلي: الاتجار بالأسلحة النارية، وتداولها المحظور/تهريبها، وحيازتها بصفة غير مشروعة، واستخدامها بصفة غير مشروعة، وحملها بدون رخصة، وحيازتها لغرض الاتجار، وصنعها بصفة غير مشروعة، وتزوير علامات وسم الأسلحة النارية، وطمس علامات وسم الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة، وإزالة علامات الوسم عن الأسلحة النارية بصفة غير مشروعة، والانتهاكات الجمركية، والسرقة، والسطو، والقتل، والاتجار بالمخدِّرات، والاتجار بالأشخاص، والاتجار بالسلع المقلَّدة، والاتجار بالأنواع المهدَّدة بالانقراض، والقرصنة، وغسل الأموال، والاتجار بالممتلكات الثقافية، والضلوع في الجماعات الإجرامية المنظَّمة، وارتكاب الأفعال الإجرامية الإرهابية. الأشياء المضبوطة في سياق ضبط الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها وبالذخيرة
يرتبط أحياناً ضبط الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة بضبط أشياء أخرى. ولغرض تحديد العلاقة فيما بين الاتجار بمختلف السلع الأخرى والاتجار بالأسلحة النارية، تتيح قائمة منسدلة الأشياء التالية للاختيار منها: الأموال، المخدِّرات، السلائف، السلع المقلَّدة، المعادن الثمينة، الممتلكات الثقافية، العاج، الأنواع المهدَّدة بالانقراض، السلع الممنوعة. جهة الاتصال يرجى توفير تفاصيل عن جهة الاتصال المكلَّفة بالإبلاغ عن البيانات المتعلقة بالأسلحة النارية في بلدكم. وفي الحالات الاستثنائية حيث تُعيَّن جهات اتصال فنية، فلعلَّ بلدكم يرغب في إدراجها في الجدول المعنون "جهات الاتصال الفنية الأخرى"، على أن يشير، إذا كان ذلك ممكناً، إلى الأجوبة التي شاركت هذه الجهات في الرد عليها.
الاسم اللقب الوظيفي الهيئة العنوان
رقم الهاتف رقم الفاكس البريد الإلكتروني جهات الاتصال الفنية الأخرى (اختياري) الاسم
اللقب الوظيفي الهيئة رقم الهاتف رقم الفاكس البريد الإلكتروني
الأسئلة التي شارك في الإجابة عليها مثال المشارك 1 المشارك 2 V.13-88040
V.13-88040 الأسلحة النارية وأجزاؤها ومكوِّناتها والذخيرة 1 2 3
4 5 6 تحديد الضبطيات المكان
تعريف الأسلحة النارية الذخيرة الأجزاء والمكوِّنات سياق الضبط ملاحظات
رقم الحالة (أ) تاريخ الضبط (ب) اسم العملية (إن كان متاحا) (أ) البلد (ب) مكان الضبط
(أ) النوع (ب) الطراز (ج) النموذج (د) العيار أو المعيار (ﻫ) الفعل
(و) بلد الصنع (ز) بلد الاستيراد القانوني (أ) عدد الطلقات المضبوطة (ب) نوع الذخيرة
(أ) عدد الأجزاء والمكوِّنات المضبوطة (ب) نوع الأجزاء والمكوِّنات الأفعال الإجرامية التي أسفرت عن ضبط الأسلحة النارية V.13-88040 V.13-88040
دروب الاتجار وأساليبه درب الاتجار أسلوب الاتجار ملاحظات رقم الحالة
بلد المغادرة بلد العبور 1 بلد العبور 2 بلد العبور 3 بلد المقصد
نوع المسار (من القائمة المنسدلة) المكان/المنشأة حيث ضُبطت الأشياء (من القائمة المنسدلة) مكان الإخفاء (من القائمة المنسدلة) وسيطة النقل (من القائمة المنسدلة) 1
الاسم الاسم الاسم الاسم عبر الحدود-نحو الخارج
مطار أمتعة جوًّا 2 الاسم
الاسم الاسم عبر الحدود-نحو الخارج ميناء بحري أمتعة
بحرًا نوع المسار عبر الحدود - نحو الداخل عبر الحدود - نحو الخارج عبر الحدود - عبور
الضبطيات في الإقليم الوطني/ في الداخل المياه الإقليمية غير ذلك المتَّجرون رقم الحالة
عدد المتَّجِرين تفاصيل المتَّجر 1 تفاصيل المتَّجِر 2 تفاصيل المتَّجِر 3 ملاحظات
الجنسية 1 العمر 1 الجنس 1 الجنسية 2 العمر 2
الجنس 2 الجنسية 3 العمر 3 الجنس 3 1
1 الجنسية 38 ذكر 2
1 الجنسية 43 ذكر V.13-88040
V.13-88040 نتائج اقتفاء الأثر رقم الحالة تعريف السلاح الناري مسجَّل في بلدكم
مسجَّل في بلد آخر مجهول التسجيل غير معروف الفترة التي حدثت خلالها الجريمة ملاحظات
النوع الطراز النموذج العيار الفعل
بلد الصنع المالك اسم البلد المالك الحالة
1 مسدَّس غلوك 17 9
نصف آلي جهة مدنية النمسا جهة مدنية مسروق
أكثر من 3 أشهر V.13-88040 V.13-88040 نوع الملكية جهة مدنية
مؤسسة حكومية كيان تجاري تحديد الفترة التي حدثت خلالها الجريمة أقل من ثلاثة أشهر أكثر من ثلاثة أشهر
النوع مسدَّس دوَّار مسدَّس عادي بندقية بندقية صيد
بندقية صيد قصيرة رشَّاش رشَّاش قصير بندقية متعدِّدة السبطانات أسلحة بدائية
غير ذلك الأشياء المضبوطة في سياق ضبط الأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة رقم الحالة الأشياء المضبوطة ملاحظات
النوع (من القائمة المنسدلة) الكمية الوحدة 1 مخدِّرات
1.325 كغ نوع الأشياء المضبوطة أموال مخدِّرات
سلائف سلع مقلَّدة معادن ثمينة ممتلكات ثقافية
عاج أنواع مهدَّدة بالانقراض سلع ممنوعة معلومات إضافية يُرجى توفير تفاصيل عن اتجاهات الاتجار بالأسلحة النارية وطابعه عبر الوطني، وكذلك إدراج أيِّ معلومات أخرى ذات صلة بالاتجار في بلدكم.
كما يرجى أن تحدِّدوا دائماً أنواع الأسلحة النارية موضوع الاتجار. ويُرجى توفير تفاصيل عن الدروب المسلوكة والأساليب المتبعة للاتجار بالأسلحة النارية وأجزائها ومكوِّناتها والذخيرة في بلدكم خلال الفترة المشمولة بالتقرير.
ويُرجى بيان الحالة الراهنة فيما يتعلق بجماعات أو تنظيمات الاتجار بالأسلحة النارية العاملة في بلدكم. مثلاً، ما هي جنسيات الضالعين في الاتجار بالأسلحة النارية؟ وما هو هيكل الجماعات العاملة في بلدكم؟
ويرجى تحديد أنواع الأسلحة النارية موضوع الاتجار. كما يرجى تحديد ما إذا كان نشاط الجماعة موجَّهاً أساساً إلى الاتِّجار بالأسلحة النارية أو إلى القيام بأنشطة إجرامية أخرى. وفي الحالة الأخيرة، يُرجى تحديد تلك الأنشطة.
كما يُرجى بيان الاتجاهات والتكنولوجيات الجديدة في الاتِّجار.